دراسات جمهور وسائل الإعلام
(meida audience)

مادة دراسات جمهور وسائل الإعلام

الرصيد: 2  المعامل: 2

أهداف التعليم

تمكين الطالب من معرفة أنواع جمهور وسائل الإعلام وتقنيات دراسته، وكذا تحضيره للتخصص في دراسات الطورين الثاني والثالث وتمكين الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته

المعارف المسبقة المطلوبة

المعارف المكتسبة في السنتين 1 و2 وخاصة المتعلقة منها بعناصر العملية الاتصالية ونماذج الاتصال.

محتوى المادة

1-       مفهوم جمهور وسائل الإعلام وتطوره التاريخي: جمهور القراء، جمهور المستمعين والمشاهدين، مستخدمو الوسائط الجديدة..

2-       المفهوم الكمي للجمهور، خصائص البنية الظاهرية للجمهور، السمات السوسيولوجية والديموغرافية والاجتماعية...

3-       نظريات تكوين الجمهور

4-       المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور،

5-      المقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسات الجمهور: أنموذج التأثير، أنموذج التلقي، أنموذج ما بعد الحداثة..

بعض مراجع المادة:

- علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدمها، دار الورسم، الجزائر 2012

– على قسايسية في: الوسيط في الدراسات الجامعية، 11ج، دار هومة، 2006

- محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، القاهرة، 1993

- ادوين امري وآخرون: الاتصال الجماهيري تر : ابراهيم سلامة ابراهيم ، المركز القومي للترجمة - القاهرة  ط1 ، 2009

- غوستاف لوبون : سيكولوجية الجماهير  تر : هاشم صالح الناشر : دار الساقي ط1

-  ستيفن كولمان و كارين روس : الاعلام و الجمهور. تر : صباح حسن عبد القادر. دار الفجر للنشر والتوزيع ط1 ، 2012.

- جيفري كيه رورز : الجمهور التسويق في عالم رقمي  : ترجمة : أحمد شكل مراجعة هبة عبد المولى أحمد الناشر : مؤسسة هنداوي الطبعة الأولى 2017

- خليل أحمد خليل: سوسيولوجيا الجمهور السياسي الديني في الشرق الأوسط المعاصر. ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع, 2003.

- علي قسايسية: المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي - دراسة نقدية تحليلية لأبحاث الجمهور في الجزائر- (2006 1995) أطروحة  دكتوراه دولة في علوم الإعلام والاتصال كلية العلوم السياسية و الإعلام، جامعة الجزائر3، 2007/2006

- طباش فارس : العامية والفصحى وإشكالية التلقي لدى جمهور الإذاعة الجزائرية دراسة وصفية تحليلية،  ماجستير في علوم الإعلام و الإتصال، كلية العلوم السياسية و الإعلام : جامعة الجزائر3 ، 2009

- Morely D., Rethinking the Media Audience, sage publication, London, 1999

-Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re éd. 1895).

- Zémor, Pierre, La communication publique 4e éd. - Paris : PUF, 2008. 

طريقة التقييم

علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %